أعلن النائب عن جبهة الإصلاح النيابية مشعان الجبوري،عن تأييده قيام دولة كوردية مستقلة، مشيراً إلى أن رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني، يدافع عن الكورد بشتى الوسائل.
وقال مشعان الجبوري، إنه “يجب ان يصبح إقليم كوردستان دولة، وأنا مع ذلك، وادافع واقول بأن كركوك عراقية، مثلما يدافع الرئيس البارزاني ويقول ان كركوك كوردستانية”.
وأضاف، “لو كان هناك عربي واحد يدافع عن العرب مثلما يدافع رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني، عن الكورد لصفقت له”، مؤكداً “اعطاء 100 ألف دولار لمن يملك فيديو عنه، وهو يتلفظ بكلمات تمس البارزاني وعائلته بسوء”.
فيما يخص رئيس الوزراء السابق، نوري المالكي، وملفات الفساد، في مؤسسات الدولة العراقية، قال الجبوري، “المالكي كان شخصاً شجاعاً في قراراته، وجميع الطبقات السياسية في الحكومة العراقية متورطة بملفات فساد”.
تحدث مشعان الجبوري، عن زيارته إلى إقليم كوردستان، قائلاً “قمت بزيارة النازحين في إقليم كوردستان، واطلعت على معاناتهم، وسأقوم ببناء المخيمات للنازحين وتوفير احتياجاتهم”.
وكان قد نشر الجبوري منشوراً على صفحته في الفيسبوك في وقتٍ سابق، أنه التقى رئيس إقليم كوردستان مسعود البارزاني، حيث قال “التقيت اليوم بالسيد الرئيس مسعود البارزاني رئيس اقليم كوردستان وذلك في مقر رئاسة الاقليم بمصيف صلاح الدين وعرضت على سيادته احوال أهلنا النازحين من مناطق الحرب مع داعش، سواء المتعلقة بدخول الاقليم او المتواجدين في مخيم ديبكة او الموجودين في المخيمات بالاراضي السورية قرب الحدود مع الاقليم وكذلك الاستعدادات لمواجهة الازمة المتوقعة جراء معارك تحرير محافظة نينوى”.
وأضاف الجبوري، “لقد كان موقف الرئيس كما توقعته وعهدته أخاً كبيراً وزعيماً عظيماً يشعر بالمسؤولية الوطنية والانسانية والاخلاقية ازاء النازحين من مناطق الحرب والنزاع”، مضيفاً بأنه “ودون ذكر التفاصيل فقد وافق سيادته ووجه المسؤولين بتلبية كل المطالب التي قدمتها وتنفيذ المقترحات التي عرضتها لتخفيف معاناة اهلنا النازحين”.