دعا رئيس اقليم كردستان، مسعود بارزاني القوى السياسية الكردستانية الى عقد اجتماع خاص بشأن اجراء استفتاء اقليم كردستان على الاستقلال ،على ان تكون الخطوة الاولى بدء حوار صريح مع بغداد .
وقال بارزاني في بيان ، مساء الخميس، “تمر أوضاع المنطقة بمرحلة جديدة، وبحسب جميع المؤشرات فإن هناك تغيرات كبيرة قادمة،” مضيفا ان “شعب كردستان وتجربته أمام مرحلة حساسة ومصيرية، لا يمكن تفويت هذه الفرصة السانحة أمام شعبنا، ان لمركز شعب كردستان اليوم على المستوى الدولي افقاً واضحاً، تحققت انتصارات كبيرة في الحرب ضد الارهاب، بجهود البيشمركة الابطال وبفضل دماء شهدائنا، وبصمود شعب كردستان ودعم الحلفاء، الارهابيون اصيبوا بهزائم كبيرة، لكن المخاطر لا تزال قائمة”.
وأكد “ليس لنا في هذه المرحلة، اي هدف اسمى واقدس من حق تقرير المصير والاستقلال، ولا يجب ان نسمح ان تصبح هذه القضية المصيرية ضحية للخلافات والصراعات الداخلية، لذا ادعو جميع القوى السياسية اتخاذ الاجراءات اللازمة باقرب وقت لايجاد اجماع وطني على قضية الاستفتاء والاستقلال، والخطوة الاولى هي ان نبدأ حوارا صريحا واخويا مع بغداد”.
وقال بارزاني “بهذا الهدف، ادعو جميع القوى والاطراف الى عقد اجتماع خاص لاجراء الاستفتاء، ولتقرير الخطوات المقبلة، وبهذا الهدف سيتواصل ديوان رئاسة الاقليم مع جميع الاطراف”