أعلن المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي عن التوقيع على اتفاقيتين مع الجانب الياباني بشأن اكمال مشروع ماء البصرة الكبير، واستصلاح اراض بين نهري الفرات ودجلة في قطاع الري.

وقال المكتب في بيان إن “العراق واليابان وقّعا في العاصمة اليابانية طوكيو اتفاقيتين تخص الاولى اكمال مشروع ماء البصرة الكبير “الهارثة” لتوفير الماء لأهالي مدينة البصرة، والاتفاقية الثانية تخص استصلاح اراضي بين الفرات ودجلة في قطاع الري المرحلة الثانية”، مبيناً أن “مراسم التوقيع جرت بحضور رئيس الوزراء حيدر العبادي ونظيره الياباني شينزو ابي”.

واكد العبادي، بحسب البيان، أن “العراق يريد تعزيز علاقاته مع الدول ومنها اليابان، وانتقلنا حاليا الى مرحلة البناء والاعمار وسننتصر بها مثلما انتصرنا على داعش”، موضحا “ناقشنا مع المسؤولين اليابانيين تطوير القطاعات وملفات النفط والطاقة والكهرباء والخدمات والتعليم والصناعة وغيرها وتعظيم امكانيات العراق وشاهدنا حماساً للشركات اليابانية للعمل في العراق”.

من جهته، اكد رئيس الوزراء الياباني، أن “بلاده ستدعم العراق في مجال الاعمار وكذلك المجتمع الدولي”، مبينا أن “تجربة العراق في محاربة الارهاب والانتصار عليه تستحق الاشادة والدراسة”.