أفادت هيئة الانواء الجوية والرصد الزلزالي ان العراق سيتعرض الى موجة حر بدءاً من بعد غد الثلاثاء وتستمر الى يوم الجمعة المقبل وتتجاوز فيها درجات الحرارة الـ 50 درجة مئوية.
وذكر تقرير للهيئة تلقت وكالة و صفحة “الاعظمية نيوز”نسخة منه ان “من المتوقع ان يتعمق تأثير المنخفض الحراري الموسوي الذي يؤثر على العراق ابتداءً من يوم الثلاثاء المقبل، والذي سيؤدي الى ارتفاع محسوس في درجات درجات لتكون اعلى من معدلاتها العامة بعدة درجات حيث تستمر بالارتفاع حتى تصل الى أعلى قيمة لها للفترة من يوم الاربعاء المقبل ولغاية الجمعة المقبلة وستسجل فيها درجات الحرارة العظمى 50 درجة مئوية وأكثر في أماكن متعددة في المنطقتين الوسطى والجنوبية ومن ضمنها العاصمة بغداد”.
وأضاف انه “بعد هذه الفترة ستبدأ درجات الحرارة بالانخفاض من يوم السبت المقبل لكنها تستمر أعلى من معدلاتها العامة بعدة درجات”.
وكان متنبئ جوي في مطار البصرة قال اليوم ان من المتوقع ان يشهد العراق خلال الأيام الاخيرة من شهر رمضان المبارك موجة من الحر الشديد، وبدرجات حرارة تصل إلى 52 مْ.
وقال صادق عطية في تصريح صحفي إن “البلاد ستشهد أقوى موجة حر اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل [14 من تموز الجاري] وستستمر حتى يوم الجمعة المقبل وذلك بسبب تعمق امتداد منخفض جوي قادم من الهند”.
وأوضح عطية إن “موجة الحر ستبلغ ذروتها يوم الأربعاء المقبل اذ تشير التوقعات إلى أن بعض مدن الجنوب ومنها مدينة البصرة ستسجل حوالي 52مْ [يوم الأربعاء]”.
وأضاف ان “قطعا من السحب ستظهر في الأجواء مسببة طقسا غائما بشكل جزئي خلال الليل والصباح الباكر، اما الرياح الشمالية الغربية فإنها ستستمر على اتجاهها لكنها لن تكون نشطة وتميل الى السكون احيانا مّما يؤدي الى طقس مرهق شديد الحرارة”.
واوصى المتنبئ بـ “عدم التعرض المباشر إلى أشعة الشمس، وإيقاف العمل في ساعات ذروة الشمس [12 ظهرا – 4 عصرا]، وذلك لتجنب خطر التعرض لضربات الشمس”.
img55a25a82c3756