إن كنت تعاني من شراهة كبيرةفي تناول الطعام يمكنك أختيار أطعمة تعمل على سد الشهية فالشهية على حد سواء ظاهرة نفسية وجسدية، وعندما نرى طبق يبدو جيد أو ذو رائحة لطيفة، فإنه يحفز استجابة فسيولوجية لا إرادية في الجسم، ووجود الشهية يعتبر أمر صحي، ولكن زيادته غير ضرورية لانها يمكن أن يكون سبب للعديد من المشاكل .
قد يكون زيادة الشهية بسبب نمط الحياة الغير الصحي، وتقلب المزاج، والاكتئاب، والضجر، والإجهاد، والقلق وعوامل عاطفية مختلفة. أيضا، بعض الظروف مثل متلازمة ما قبل الحيض، ، فرط الغدة الدرقية، ونقص السكر في الدم، ومرض السكري والحمل يمكن أن يسبب زيادة شهية المرء .
زيادة الشهية يمكن أن تستمر لبضعة أيام أو أكثر ، اعتمادا على السبب. يمكن أن تؤدي إلى عادات الأكل الغير الصحية ، وزيادة الوزن والعديد من المشاكل الصحية الأخرى.
سواء كنت تسعى إلى البقاء في صحة جيدة، وفقدان الوزن أو لمجرد الرغبة في تغيير عادات تناول الطعام الخاصة بك، فمن المهم الحفاظ على شهيتك .
هناك العديد من الاستراتيجيات للمساعدة في قمع الشهية. بعض منها تجنب الكربوهيدرات ، و التعرض لأشعة الشمس الكافية وشرب الكثير من الماء. يمكنك أيضا دمج بعض الأطعمة إلى نظامك الغذائي اليومي للمساعدة على تقليل شهيتك.
أكلات لسد الشهية.jpg 2

أبرز الأطعمة المساعدة على سد الشهية
1. الشوفان :
يمكنك تناول الشفان لفترة طويلة لانة يحتوي على الألياف (سواء القابله للذوبان اوغير القابلة للذوبان) وأنه يساعد على زيادة هرمون ينظم الشهية المعروفة باسم كوليسيستوكينين في الجسم.
ودقيق الشوفان هو من الكربوهيدرات بطيئة الهضم التي تساعد على إبقاء مستوى السكر في الدم والانسولين في المستويات المثلى بينما تسرع عملية حرق الدهون. وعلاوة على ذلك، يساعد دقيق الشوفان أيضا على خفض LDL (“سيئة”) الكولسترول، ويقلل من ضغط الدم.
لزيادة تأثير الاشباع من دقيق الشوفان، تناول الشوفان مع القليل من مسحوق القرفة.
2. التفاح :
التفاح هو من المواد الغذائية الغنية بالألياف القابلة للذوبان التي تحافظ على معدتك ممتلئة لفترة أطول ويساعد على منع الإفراط في تناول الطعام. تحتوي عدد قليل من السعرات الحرارية ونسبة عالية من الماء، والتي هي أيضا مفتاح في السيطرة على الشهية.
والبكتين في التفاح يساعد على فقدان الوزن ويساعد على منع ارتفاع السكر في الدم التي تحفز الجوع. ويعزز أيضا مستوى الطاقة الخاص بك.
يمكنك أن تأكل التفاح من جميع الأصناف، ولكن عليك أن تأكل التفاحة بقشرتها. تفاحة في الصباح أو بعد الظهر وجبة خفيفة مثالية. تأكد من مضغ التفاحة جيدا الوقت المستغرق في المضغ سوف يعطي جسمك مزيدا من الوقت لتدرك أنك لم تعد جائعا.
3. الزبادي :
مصدر ممتاز من البروتين، ويساعد الزبادي أيضا على قمع الشهية. يحتوي أيضا على كمية جيدة من الكالسيوم الذي يساعد على التحكم في آلام الجوع ويساعد على إبقاء جسمك صحي طوال اليوم.
كما أن لديها فائدة إضافية تتمثل في إمكانية حرق الدهون .
يمكنك إضافة بعض الفاكهة للزبادي كوجبة خفيفة بين الوجبات. وتناول كوب من الزبادي هو أيضا خيارا جيدا.
4. بذور الكتان :
كونها غنية بالألياف، و أحماض أوميغا 3 الدهنية والبروتين ، وبذور الكتان تساعد أيضا في قمع شهيتك ومساعدتك على البقاء شبع لفترة أطول.

بل هي أيضا مصدر جيد للأوميغا 6 والأحماض الدهنية، والتي قد تزيد مستويات هرمون الشهية كوليسيستوكينين.
يمكنك اضافة بذور الكتان في اللبن الزبادي ، والسلطة والخضار. حتى يمكنك في الصباح إضافة ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة في عصير لزيادة القيمة الغذائية.
5. الأفوكادو :
الأفوكادو يمكن أن يقمع الشهية ويقلل من الرغبة في وجبة دسمة. كونها غنية بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب، والألياف القابلة للذوبان، فإنه يأخذ وقتا طويلا في الجسم للهضم . وهذا يوفر شعورا بالشبع لفترة طويلة.
وجدت دراسة حديثة في كلية ألبرت أينشتاين للطب في جامعة يشيفا في نيويورك أن حمض الأوليك في الأفوكادو يساعد أيضا قمع الشهية ويساعد في فقدان الوزن.
6. الشاي الأخضر :
الشاي الأخضر، سواء كان ساخن أو بارد ، هي واحد من المشروبات التي يمكن شربها بين الوجبات لقمع الشهية وتساعدك على التوقف عن تناول الوجبات الخفيفة. الشاي الاخضر يحتوي على المغذيات النباتية مثل EGCG التي تزيد من هرمون كوليسيستوكينين، وهي المسؤولة عن شعور الشبع.
بالاضافة الى ذلك، مضادات الاكسدة في الشاي الأخضر تساعد على إبطاء ارتفاع السكر في الدم وتمنع ارتفاع الانسولين وتخزين الدهون . عندما تكون مستويات السكر في الدم مستقرة فانه يستقر الرغبة الشديدة في الجوع.
شرب حوالي ثلاثة إلى أربعة أكواب من الشاي الأخضر يوميا للسيطرة على الرغبة الشديدة للجوع .
7. اللوز :
اللوز هو مصدر غني من الدهون الصحية مثل الدهون غير المشبعة الاحادية والتي تمنعك من الإفراط في تناول الطعام. هذه الدهون الصحية أيضا تحفاظ على أدنى مستوى للكولسترول. بالإضافة إلى ان اللوز هو مصدر جيد للألياف مما بقلل الشهية، والتي تأخذ وقت في الهضم حتى لا تشعر بالجوع بسرعة .
يمكنك تناول ربع كوب من اللوز يوميا بين الوجبات أو كلما كان لديك رغبة شديدة لتناول الطعام. اختيار اللوز المحمص بدلا من المغلفة بالسكر أو تلك المالحة.
8. الفلفل الحار :
تم العثور على ان الطعام الحار يساعد على إبقاء شعور الشبع لفترة أطول. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يحتوي على مركب يزيد من عملية التمثيل الغذائي، وسوف تساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية بمعدل أسرع حتى تفقد الوزن بسرعة أكبر.
يمكنك أن تأكل الفلفل ، مطبوخةأو مجفف أو في شكل مسحوق للسيطرة على الشهية .
9. الخضروات الورقية الخضراء :
الخضار الورقية الخضراء تحتوي على نسبة عالية من الألياف والماء، والتي تحافظ على الشعور بالشبع وإيقاف إشارات الجوع إلى الدماغ. بالاضافة الى ذلك، هذه الخضروات منخفضة السعرات الحرارية عندما تؤكل يوميا توفير الفوائد الصحية المثلى وتساعد في فقدان الوزن.
يمكنك اختيار السبانخ، والملفوف، ، واللفت أو الهليون لعمل سلطة خضراء، او كوب منعش من عصير الخضار أو وعاء من الحساء. هذه الخضار ذات قيمة غذائية عالية، وكذلك وجبة لذيذة للحفاظ على الجوع .

10. البيض :
البيض يمكن أن يساعد أيضا في التوقف عن تناول الوجبات خفيفة بين الوجبات وكبح الشهية. تأثير الاشباع لها يأتي من البروتين عالي الجودة الذي يوفر الطاقة .
يمكن تناول بيضة أو اثنين للحفاظ على الإفطار عندما يكون الناس قد تناولوا البيض على الفطور يكونوا أقل من الجوع في وقت الغداء مقارنة مع أولئك الذين تناولوا الحبوب على الافطار.
فمن المستحسن أن يأكل بياض البيض اكثر من الصفار نظرا لأنه منخفضة جدا في السعرات الحرارية، و خالية من الكوليسترول وخالية من الدهون تقريبا. صفار البيض، من ناحية أخرى، يحتوي على كميات عالية من الدهون المشبعة والكولسترول.